هـــــــــــــــــــــام جــــــــــــــــــــدا: الدعوة إلى الله هي مهمة الرسل وأتباعهم
يوجد صفحة من موقع "دار الإسلام" مخصصة لمساعدة أصدقائكم من غير المسلمين عن طريقكم بدعوتهم إلى التعرف على الإسلام بأحد السُبل والخيارات التالية:
1- عن طريق الجوال:
2- عن طريق مركز إسلامي:
3- عن طريق كتاب مميز:
4- عن طريق غرف الحوار المباشرة [15 لغة - 30 غرفة]:
للدخول إلى الصفحة يرجى الضغط على الرابط التالي: https://goo.gl/HOHIco
أنظروا إلى فضل إدخال الناس للإسلام:
قال الله تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ[فصلت:33]، وقال صلى الله عليه وسلم:لَئَنْ يَهْدِي بَكَ اللهُ رجلاً واحداً خيرٌ لكَ مِنْ حُمْرِ النعم متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: من دل على خير فله مثل أجر فاعله.رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً،رواه مسلم. فأبشر أخي الكريم، أختي الكريمة، فإن الله سيكتب لك أجر كل خير سيعمله من يسلموا بسببك، و أتمنى أن تجتهدوا في دعوة الناس إلى دين الله.
في الأخير لا تتردوا في نشر هذه الصفحة وشكرا


الأحد، 24 يونيو، 2012

التسجيل المحاسبي لعمليات الفوترة في شركة سوناطراك -الفصل4


الفصل الرابع : دراسة حالة التسجيل المحاسبي لعمليات الفوترة في شركة سوناطراك
المبحث الأول : تقديم المؤسسة المستقبلة "سونطراك"
المطلب الأول : نشأة و تطور المؤسسة
I- نبذة تاريخية :
   هي الشركة الوطنية للبحث عن المحروقات و نقلها و تحويلها و تسويقها ذات رأس مال قدره 245 مليار دينار جزائري موزعة على 245 سهم ، كل سهم 1 مليون دينار جزائري و هو غير قابل للتصرف فيه بعدما كانت المؤسسة الوطنية لنقل و تسويق المحروقات سوناطراك برأس مال يقدر بـ 40 مليون دينار جزائري (ملك الدولة) عند نشأتها 1 .
و كتجربة أولى قامت بها سوناطراك لتؤكد شهادة ميلادها بشروعها في إنشاء و تشغيل أنبوب النقل الذي يرتبط بين أرزيو و حوض الحمراء البالغ طوله 805 كلم طولا ، و قد مثل بمثابة خرق إتفاقية إفيان بالنسبة لفرنسا ، و قد أدى هذا إلى إجراء مفازضات في 29 جويلية 1968 بإتفاق جزائري فرنسي يقتضي تسوية المسائل المتعلقة بالتطور الصناعي بالجزائر .
I-1- إتساع حقل النشاط :  بموجب المرسوم 66 / 292 الموافق لـ 22 ديسمبر 1966 تغير الشكل القانوني للمؤسسة ، حيث أصبحت الشركة سوناطراك " الشركة الوطنية للبحث ، الإنتاج ، النقل ، التحويل ، تسويق المحروقات " ، كما خلقت إتفاقية الجمع التي عقدت في أكتوبر 1968 نوعا جديدا من العلاقات مع المؤسسات البترولية العامة بالجزائر ، و هذا ما يمنح لشركة سوناطراك فرصة لتقوية موقفه بشكل حاسم و بعدها انضمت الجزائر سونطراك ضمن ضخامة الدول المصدرة للنفط "OPEC" سنة 1969 توجهت سوناطراك نحو البحث بالأخذ على عاتقها قطاع المناجم و حافظت على إسمها و رمزها باللون الأسود الذي يمثل البترول و اللون البرتقالي الذي يمثل لون الصحراء .
I-2- تأميم المحروقات : أعلن الرئيس الراحل هواري بومدين في 24 فيفري 1972 قراره التاريخي بتأميم المحروقات ، و أصبحت سوناطراك بذلك الوسيط الوحيد للثروات البترولية و الغازية بالجزائر و تجسدت هذه القرارات على أرض الواقع بتوقيع مرسوم يوم 12 أفريل 1972 بإصدار القانون الأساسي للمحروقات مجددا بذلك الإطار العام الذي تشتغل فيه المؤسسات الأجنبية في ميدان التنقيب و إستغلال المحروقات في الجزائر 2 .
П- تطور مؤسسة سونطراك :
П-1- حركية التطور :  للمساهمة في التطور الإقتصادي للوطن أخذت سوناطراك على عاتقها جمع مواد التمويل بالعملة الصعبة بعد التأميم مباشرة ، ركزت سوناطراك منذ بداية التسعينات جهودها حتى تصل إلى أهدافها على تقويم المحروقات من خلال سياسة إستثمارية مكثفة و كذا تطوير مختلف الصناعات البترولية بدءل من الإستكشاف في المنبع إلى البتروكمياء في المصب و قد أدى هذا التعدد إلى ظهور شركة كبيرة يضل عدد موظفيها إلى 50061 و حيث وصل معدل النمو خلال هذه العشرية إلى 32 بالمئة ، و تمثلت نشاطاتها في البحث ، التنقيب ، إنتاج البترول الخام ، إنتاج الغاز ، الخدمات البترولية ، التصنيع ، النقل بالأنابيب ، البتروكيمياء و تسويق المحروقات .
   П-2- إعادة الهيكلة :  استطاعت سوناطراك في مدة قصيرة لأن تصل إلى درجة تكامل عمودي و أفقي لنشاطات متعددة و ذلك إنطلاقا من الإعتماد على التوزيع ، و على الإشراف على عدة توجهات .
المخطط الخماسي 1980-1984 ، أعيدت هيكلتها بإختلاف كل المؤسسات الأخرى نشأ عنها 17 مؤسسة .
 4 مؤسسات صناعية : ASMIDAL – ENPC – NAFTAL – ENIP
6 مؤسسات خدمية : ENAC – ENAGEO – ENAFOR – ENTP – ENP
CERHYD – EGTP – ENEP – ENGCB
3 مؤسسات للإنجاز : ENAC – ENGCB – EBSTP
4 مؤسسات تسيير المناطق الصناعية :  الموجودة بأرزيو ، سكيكدة ، حاسي الرمل ، حاسي مسعود ، و قد تفرغت سوناطراك بعد إعادة هيكلتها لمهمة أساسية حيث أصبحت ذات إستغلال ذاتي سنة 1986 و انسحبت من نشاطات الخدمات البتروكيماوية و التكرير و التوزيع و لكن بقي لها دور هام في قطاع المحروقات و تشمل نشاطاتها ما يلي : البحث ، النقل و الإنتاج و كذا ميادين أخرى متمثلة في معالجة الغاز الطبيعي و تسويق المحروقات. و لقد صادق على قانون المحروقات الذي ينص على أن الشراكة خيار إستراتيجي كونها تسمح بتقاسم المخاطر الصناعية و المالية التي تتعلق بنشاطاتها و ذلك خلال سنة 1986 .
تتركز مهمة سوناطراك اليوم على الوظائف التالية : البحث و التطوير ، الحفر و التنقيب ، الإنتاج ،النقل البحري ، النقل بالأنابيب و تبيع المحروقات و تسويقها .
П-3- سوناطراك اليوم :  بعدما تجاوزت شركة سوناطراك مراحل حاسمة تحولت إثرها من شركة فتية إلى المجموعة المعروفة حاليا و أصبحت إحدى أهم الشركات البترولية و الغازية ، حيث ألزمها تطور الإقتصاد العالمي للمحروقات أن تتبع شروطه في العمل و التغيير الجاري إذا إقتضى الأمر .
تتمثل هذه المهمة في تغطية الحاجيات الوطنية من المحروقات على المدى الطويل و كذا جلب العملة الصعبة اللازمة لتمويل الإقتصاد الوطني حتى تساير العصرنة .
و قد تم وضع المراحل التالية لذلك :
المرحلة الأولى : 1962 – 1995 أن تكون مجمع بترولي و صناعي جزائري .
المرحلة الثانية : 1995 – 2000 أن تكون مجمع بترولي و صناعي جزائري دولي يتكفل بكل فروع الطاقة و الكيمياء و الخدمات المشتركة .
المرحلة الثالثة : بعد سنة 2000  تكملة النشاطات البترولية و الغازية ، الطاقة ، الكيمياء بنشاطات أخرى تتطلب معرفة متماثلة مثل خدمات المناجم ... الخ .
أصبحت شركة "سوناطراك" اليوم قاعدة صناعية ناجحة قابلة للمنافسة و لمواجهة التحديات خاصة بعد فتح الإقتصاد الوطني على السوق الخارجي ، و الدخول إلى إقتصاد السوق ، و ذلك بفضل الإنجازات الماضية و التوسعات الحالية على الصعيد الوطني و الدولي .
و كذلك بعد وضع قانون المحروقات الجديد الذي تم مصادقته في مارس 2005 من طرف غرفتي البرلمان و مجلس الأمة .
المطلب الثاني : مهمة شركة سوناطراك و أهدافها الإستراتيجية
I- مهمة شركة سوناطراك :
   تتصل مهمة شركة سوناطراك في البحث في إحدى القروات التي ينضر بها الباطن الوطني الذهب الأسود بمعالجته ، تقييمه ثم وضعه في متناول المستهلك سواء على المستوى الوطني أو الدولي 1 .
و من خلال هذا الدور و ما تجلبه من فوائد فهي تساهم في تنمية البلاد ، حيث تجلب ما نسبته أكثر من 98 % من إحتياجاته من العملة الصعبة و تمده بما يلزمه من طاقة لتسيير الإقتصاد ، و تشارك في وضع الإستراتيجيات و التقنيات التسييرية اللازمة ، و قد قامت سوناطراك خلال العشرية الأخيرة بتوسيع نشاطها في مجال الإستكشاف و منشأت أخرى ، أما الآن فقد تركزت مهام الشركة سوناطراك حول البحث و الإنتاج و النقل و معالجة تمييع الغاز الطبيعي و تصفيته و تموين السوق المحلي و تسويق المحروقات السائلة و الغازية في السوق الدولية ، و هناك مهام أخرى على سوناطراك القيام بها حتى تقوم مواردها من المحروقات :
- إكتساب و حيازة كل حقيبة أسهم .
- الإشتراك في رأس المال و في كل القيم المنقولة في شركة موجودة أو سيتم إنشاؤها .
- إنماء مختلف الأعمال المشتركة في الجزائر أو خارج الجزائر مع شركات جزائرية أو أجنبية .
- تطوير جميع النشاطات المرتبطة بصناعة المحروقات ، و كل ما يتعلق بأهداف الشراكة مع إستغلال جميع   الوسائل .
П- أهداف شركة سوناطراك :
- تقوية الدعم للقواعد الصناعية لتحصيل التكامل الوطني .
- تلبية الحاجيات المتزايدة الوطنية .
- لكي يكون أكثر قرابة من المواطن الزبون النهائي ، عليها المشاركة في الإنجازات الصناعية و التجارية في الخارج .
- تنويع منتجاتها .
- التحكم و التوزيع في نشاطاتها مع الإستعمال الأمثل للوسائل و التقنيات بهدف الترقية و التحسين الدائم لشهرتها و صورة علامتها .
* أما من أهداف سوناطراك على المستوى الدولي :
- أن تكون القائد في الميدان الخاص بالغاز الطبيعي المميع GAZ NATUREL LIQIFEGNL .
- الحصول على حصة في السوق العالمي لكل منتج على حدى على مستوى مختلف البلدان المستهلكة .
Ш- سوناطراك سمعة و طموحات :
   في يوم 24 جانفي 1998 تمت المصادقة على القوانين الأساسية الجديدة لشركة سوناطراك كما هو دق على المخطط الذي يربط سوناطراك بنشاطات التحرير في الشركات شبه البترولية للخدمات و إعادة ضمها إلى الشركات التي إنفصلت عنها سابقا و هذا حتى تجسد مرحلة جديدة في إنشاء مجموعة بترولية دولية فعالة .
و تملك سوناطراك مجمل رأس المال 100 % لشركات توزيع ، تكرير و البتروكيمياء                NAFTAL – NAFTEC - ENIIPP  .
كما تملك 51% من رأسمال شركات الخدمات البترولية ENEP – ENBTP – ENTP –ENGEO  ENAFOR .
المطلب الثالث : الهياكل التنظيمية لمؤسسة سوناطراك
I- الهيكل التنظيمي لمؤسسة سوناطراك :
   "منذ إنشائها عرفت المؤسسة الوطنية سوناطراك عدة تجويلات و تعديلات وظيفية في هيكلها التنظيمي تبعا لحركية التطور حيث إتخذت عدة إجراءات من طرف المجلس الوطني للطاقة الذي إجتمع يوم 23 جانفي 1998 و الذي تقرر فيه ضم سوناطراك إلى جميع المؤسسات التي إنفصلت عنها في السابق و ذلك حتى يتسنى لها التحكم الجيد في تسييرها و إعطائها ديناميكية جديدة لزيادة مردوديتها ، فالتنظيم الجديد لسوناطراك سطر بطريقة تسمح بالتكفل بالمعطيات الجديدة و الزيادة في فعالية مجمل المجمع " 1 .
تتكون الهيكلة من أربعة مديريات منبثقة من المدير العام و من 9 فروع 7 منها عملية و فرعيين مركزيين ، و تتمثل المديريات الأربعة في :
-        المديرية المالية .
-        مديرية التدقيق .
-        مديرية الإتصالات .
-        مديرية الشؤون القانونية .
إضافة إلى هذا فإن تنظيم المؤسسة مزود بثلاث هيئات هي :
-        الجمعية العامة .
-        مجلس الإدارة .
-        المدير العام .
I-1- مبادئ التنظيم و سير النشاط :
I-1-1- مبادئ التنظيم :
   تضع قاعدة التنظيم داخل سوناطراك خمسة مفاهيم أساسية :
التنظيم حسب المهنة – اللامركزية – الشفافية – الفعالية – التأثير و التأثر .
يتمحور مجمع سوناطراك حول :
-        مديرية التنسيق للمجمع : و هي المسؤولة عن إستيراتيجية التطوير و تسيير ميادين المناجم .
-        تحديد الأهداف المهمة و الأساسية.
-        متابعة تسيير المجمع .
-        وضع القواعد المتعلقة بالجانب القانوني و الجبائي و قواعد تسيير الموارد البشرية .
-   فروع النشاطات العلمية، تجمع ، تنسق و تسيير وحدات القواعد العاملة في الفروع لامركزية و تتوفر على كل الإمكانيات اللازمة لقيادة و تطوير نشاطاتها .
-   وحدات القواعد العلمية: منظمة على شكل مؤسسات داخلية حيث عليها أن تتوفر على كل الإمكانيات التي تسمح لها بالتسيير للوصول إلى الأهداف المسطرة لها من طرف المديرية العامة للمجمع .


I-1-2- مبادئ سير النشاط :
تحدد عملية سير نشاطات المؤسسة بالمبادئ التالية :
-        الأولوية للوحدة العاملة .
-        سير العمل عن طريق مراكز المسؤوليات .
-        نقل المسؤوليات لأخفض مستوى ممكن .
-        تفويض السلطة و تقدير الموارد البشرية .
-        تعزيز المسؤوليات الفردية .
-        البنية البشرية قبل البنية القانونية .
-        كل النشاطات تصبو إلى نجاح المجتمع .
-        تعزيز اللامركزية لتأمين أولوية النشاط للعملي على الوظيفي .
-        مصلحة المجتمع أساسية عند إتخاذ أي قرار .
-        الفرق العاملة و الموظفة متكاملة .
-        تسيير النشاطات توكل من طرف المجمع إلى الفروع العلمية .

















I-2- الهيكل التنظيمي لشركة سوناطراك ( الشكل 1 ) :





























П- الهيكل التنظيمي لقسم الإنتاج :
П-1- تقديم قسم الإنتاج :
   تعتبر وظيفة الإنتاج من أهم الوظائف التي تقوم بها المؤسسة و تكتسي هذه الوظيفة الأهمية الكبرى في مؤسسة سوناطراك بإعتبارها النشاط الأساسي للمؤسسة و لهذا أخصص لها قسم خاص هو قسم الإنتاج .
ظهر قسم الإنتاج بعد إعادة تنظيم و تحويل لنشاطات الإنتاج من المديرية السابقة للأبحاث و الإنتاج سوناطراك ، و قد ظهر إثر تكامل 14 مؤسسة وطنية إبتداء من 24 أفريل 1971 و يتواجد مقر قسم الإنتاج في 8 شارع خزان حيدرة الجزائر العاصمة .
إن قسم الإنتاج يهتم بإنتاج المحروقات السائلة ( البترول و مشتقاته ) و الغازات ( الغاز الطبيعي و الغاز البترولي المميع ) .
إن هذا القسم تحت الإشراف المباشر للمدير العام المساعد للمحروقات يشتغل في هذا القسم 17000 عامل حيث تمت هيكلته على النحو التالي :
-        دائرة الإعلام .
-        دائرة الأمن الصناعي .
-        مديرية العمليات .
-        مديرية الوسائل العامة .
-        مديرية المالية و المحاسبة .
-        مديرية الموارد البشرية .
و يتركز نشاط قسم الإنتاج أساسا في الجنوب الجزائري و حاليا يتم من خلال تسعة مديريات للمواقع هي :
     - مديرية حاسي الرمل HRM .
     - مديرية منطقة عين أمناس INA .
     - مديرية السطح STH .
     - مديرية منطقة أوهانات OHT .
     - مديرية تيفوي تيبتورت TFT .
     - مديرية رود النورس PNS .
     - مديرية قاسي الطويل GT .
     - مديرية حوض بركاوي HBK .
     - مديرية حاسي مسعود HDM .

П-2- مهام قسم الإنتاج :
   إنطلاقا من هذا التنظيم يقوم قسم الإنتاج بمهام نذكر منها :
-        إستغلال و تشييد المساحات الكبرى للحقول الهيديوكربونية السائلة و الغازية .
-   تحديد كل من جداولها السنوية و الشبه سنوية و التوظيف في ميدان الإستمارات و الإستغلال هذا مما يتوازن مع أهداف المؤسسة .

























П- 3 – الهيكل التنظيمي لقسم الإنتاج ( الشكل 2 ) .




























ІІІ- الهيكل التنظيمي لمديرية المالية و المحاسبة :
Ш-1- تقديم مديرية المالية و المحاسبة :
    إن عملية إنتاج الغاز و البترول و تحويلها و كل عمليات الحفر و التنقيب هي عبارة عن مشاريع و نشاطات تحتاج إلى عملية تمويل و معاملات و التي يتم معالجتها و تسجيلها محاسبيا هذا الذي يعبر من مهام دائرة المحاسبة العامة .
إن الهيكل التنظيمي للمؤسسة مقسم إلى عدة مديريات ، هذه الأخيرة كذلك مقسمة إلى دوائر المحاسبة العامة و التي هي محل الدراسة مقسمة إلى سبعة مصالح هي كالتالي :
-        مصلحة الموردون المحليون .
-        مصلحة الموردون الأجانب .
-        مصلحة ما بين الوحدات .
-        مصلحة الإستثمارات و المخزونات .
-        مصلحة التفتيش و الجمع .
-        مصلحة الضرائب .
Ш-2- مهام مصالح دائرة المحاسبة العامة :
Ш-2-1- مصلحة المستخدمين :
- إستقبال الوثائق المحاسبية المبرمجة لليوميات ( حالات الدفع ، اليومية المجمعة ، صافي الدفع ، حالات الإقتطاع الخاضع و كذلك دفتر الأستاذ ... ) .
- الطلب من مصلحة الخزينة دفع كل الأجور المقدمة ( التحويلات ، الشيكات ، الصندوق ) .
- تجميع الأجور ، التصريح الإجتماعي ، الضريبي ، التسبيقات و القروض .
- تحليل و متابعة الحسابات ( دفتر الأستاذ ) .
- إستغلال سندات قيود ما بين الوحدات المتحصل عليها من المديريات الأخرى سوناطراك و كذلك المذكرات المدنية و الدائنة للمناطق .
Ш-2-2- مصلحة الموردين الأجانب :
- تهتم هذه المصلحة خاصة بالديون بالعملة الأجنبية و مع موردين خارجيين عندما تقدم المورد خدمات أو بضائع ترسل الفاتورة إلى مصلحة الأمر بالصرف المعينة ، هذه الأخيرة تقوم بإكمال هذه الفاتورة بوظائف خاصة بسوناطراك .
Ш-2-3- مصلحة ما بين الوحدات :
- التسجيل المحاسبي و متابعة عمليات بين الوحدات .
- متابعة المذكرة المدنية المرسلة و المستقبلة من المناطق .
- تقوم بإعداد فواتير بالنسبة لكل الخدمات المقدمة من قبل قسم الإنتاج إلى الجمعيات بالدينار و العملة الأجنبية .
- تعبئة روابط كل عمليات ما بين الوحدات لكل مناطق قسم الإنتاج .
- مراقبة الملحقات المعدة من طرف كل منطقة مرتبطة بعمليات ما بين الوحدات لكل دورة مطلوبة من طرف دائرة المالية .
- مراقبة الملفات المساعدة للمدنيين الأخرين .
- تضمن العلاقة مع الهياكل الأخرى الأخرى لسوناطراك .
- تضمن العلاقة مع الأمري بالصرف للمقر و مديريات المناطق .
Ш-2-4- مصلحة المدنيين الآخرين:
- مراقبة الحسابات التجارية .
- مراقبة إذا ما كانت المعلومات الضرورية بالفوترة تظهر في مذكرة الطلبية .
- تسجيل الإسم أو السبب الإجتماعي و عنوان المكتب .
- إعداد فواتير النقل ( الجوي ، البري ) خاصة .
Ш-2-5- مصلحة الموردين المحليين :
- تسوية فواتير الموردين و سندات قيد بين الوحدات .
- تسجيل أهم المعلومات المتعلقة بفاتورة الموردين .
- مراقبة صحة الفواتير .
- تقوم بعملية خلع الأوراق للفاتورة .
- إستلام كل فواتير الشراء أو تقديم خدمات .
Ш-2-6- مصلحة الإستثمارات و المخزونات:
- التسجيل المجاسبي لفواتير الإستثمارات .
- معالجة كل ما هو مشتريات مخزنة أو غير مخزنة .
- تهتم بتحليل سجل المراقبة .
- تعالج المدخلات و المخرجات .
- معالجة كل المدخلات و إلغاء الإستثمارات التي بحوزة قسم الإنتاج .
Ш-2-7- مصلحة التفتيش و الجمع :
- تهتم بفتح الحسابات المحاسبية و ملفات الموردين .
- إعداد مخطط لغلق الحسابات في نهاية كل سنة و التي تبعت للمديرية العامة .
- تستقبل مصلحة التفتيش و الجمع من مناطق الجنوب العمليات المحاسبية على شكل أشرطة مغناطيسية .
- تسيير المخطط الوطني على مستوى قسم الإنتاج .
- اللجوء إلى مراقبة أشرطة عمليات المحاسبة العامة المرسلة من المناطق كل شهر .
- تسيير نظام الإعلام الآلي للحجز و السهر على سيره الحسن .
- تستقبل من دائرة الإعلام الآتي في حالات الكتابة المرفوضة التي ترسل إلى كل منطقة للتصحيح و مراقبة الوثائق المحاسبية .
Ш-2-8- مصلحة الضرائب :
- متابعة تطور النظام الضريبي في ميدان المحروقات .
- تسيير الضريبة العادية للمؤسسة ( الرسم على القيمة المضافة ، الضريبة على أرباح الشركات ، IRG ) .
- مراقبة و إعداد وثائق  الدفع الخاصة بالضريبة على أرباح الشركات المأخوذة من المصدر الخاص بالموردون الأجانب .
- القيام بكل الحطوات الخاصة بالإدارة الجبائية .
- إعداد التصريحات الضريبية للدفع .

















Ш-3- الهيكل التنظيمي لمديرية المالية و المحاسبة ( الشكل 3 )  





























المبحث الثاني : نظام المعلومات و التسجيل المحاسبيين
المطلب الأول : مصلحة الموردين الأجانب و نظام المعلومات
I- خصوصيات مصلحة الموردون الأجانب :
I-1- تقديم مصلحة الموردون الأجانب :
   مصلحة الموردون الأجانب هي واحدة من مصالح دائرة المحاسبة العامة و هي تحت إدارة مديرية المالية و المحاسبة يشرفها رئيس دائرة المحاسبة .
يكمن الدور الرئيسي لمصلحة الموردون الأجانب في معالجة كل عمليات الفوترة التي تتم مع كل الموردون الأجانب المتعامل معهم من طرف المؤسسة القدامى أو الجدد و تهتم كذلك بمتابعة تسيير العقود و إستقبال التسبيقات المقدمة من طرف الموردون الأجانب علاقة ( تعاملات مع المصالح و الهيئات الأحرى التابعة لنفس الدائرة أو الدوائر الأخرى ، و المديريات الأخرى الموجودة داخل المؤسسة ( كالخزينة و المالية ، ما بين الوحدات ، الضرائب ، الإدارة القانونية ... ) .
تتكزن مصلحة الموردين الأجانب من :
-        رئيس المصلحة .
-        4 إطارات في المالية و المحاسبة .
-        4 محاسبين أساسيين .
-        سكريتيرة .
-        عون ترقين .
I-2- مهام مصلحة الموردون الأجانب :
- إستلام البريد من طرف رئيس المصلحة ( الفواتير ، العقود ، كشوفات الدفع ...) .
- مراقبة الفواتير من حيث ( المبلغ ، الإمضاء ، رقم الفاتورة ، رقم الطلبية ... ) .
- بعث الفواتير إلأى الهيئات الأخرى لإجراء عملية الأمر بالصرف .
- إعطاء و تحديد رقم آلي (تسجيل) لكل الموردون الجدد أو الدائمين .
- تسيير الضمانات (الإستقبال) أو الدفع ، التحرير .
- تسيير التسبيقات .
- إعداد الحالة المالية للعقود أو الطلبيات .
- التسجيل المحاسبي للفواتير .
- متابعة الفواتير قيد الإستلام .
- إعداد طرق الدفع لحالة المورد .
- إعداد الورقة مدين / دائن بالنسبة للمناطق و النواحي الموجودة بالصحراء .
- معالجة الأخطاء المحاسبية .
- تحليل المراقبة الذاتية للحسابات .

I-3- علاقة مصلحة الموردون الأجانب مع الهيئات الأخرى :
الهيئات الرئيسية
الشكل رقم 4:   علاقة مصلحة الموردون الأجانب مع الهيئات الأخرى

I-4- تقديم الهيئات و المصالح الآمرة بالصرف :
I-4-1- الهيئات :  هي التي تهتم بالمعطيات التجارية بالعمليات التجارية مع العملاء الأجانب .
* مديرية الموارد البشرية و التنظيم (D.R.H.O) : تقوم بإصدار كل الفواتير المتعلقة بالخدمات كمصاريف التكوين في الخارج (Seminaire stage) .
* مديرية النفط و التنمية (P.E.D) : تهتم بإصدار الفواتير الخاصة بخدمات الخاصة بعملية حفر الأبار .
* مديرية الهندسة و البناء (E.N.C) : تقوم بإعداد فواتير السلع المخزنة و غير المخزنة و المعدات و خدمات النقل .
I-4-2- الخزينة : تكمن علاقة الخزينة بمصلحة الموردون الأجانب في دفع و تسديد الفواتير الخاصة بالشراء و الخدمات .
I-4-3- مصلحة الإستثمارات و المخزونات : مهمتها تسجيل كل عمليات شراء المعدات و التجهيزات المدونة ، كما تهتم بتحضير ملف كامل لمصلحة يخص مصلحة الإستثمارات و المخزونات و يتضمن الوثائق التالية :
( الفاتورة ، وصل أمر الإستقبال ، ورقة قابلة للدفع ، الوثيقة المحاسبية ) .
I-4-4- مصلحة ما بين الوحدات : إستقبال و إرسال سند ما بين الوحدات المتعلق العقود المالية و تسديد الفواتير المتعلقة (الخاصة) بالإدارات الأخرى و المناطق الصحراوية .
I-4-5- النواحي و المناطق الموجودة على مستوى الصحراء : ترسل مصلحة الموردون الأجانب الوثيقة مدين / دائن للمناطق لترصيد حساب 17 عندهم .
I-4-6- البنك : تهتم بمتابعة و تحرير الكفالات و الضمانات الممنوحة كليا أو جزئيا و تهتم كذلك بمتابعة الوثائق في حالة طريقة الدفع الإعتماد المستندي ، خطابات الضمان ) و الإتصال بالبنك المورد الأجنبي أيضا و هي التي تكون مسؤولة عن المشاريات حتى تصل إلى المؤسسة .
П- نظام المعلومات :
П-1-تعريف الطلبية : هي عبارة عن وثيقة تعبر عن إتفاقية تخص التعاملات التجارية الواردة بين المورد و المؤسسة "سوناطراك" تستعمل الطلبية عادة في عمليات الشراء الخاصة و البسيطة و غير الملكلفة و يكون تنفيذ هذه العملية سريعة ، و لكل طلبية رقم تسجيل معين يمكن إستلام هذه الطلبية كليا أو جزئيا أي إما في مرجلة واحدة أو على عدة مراحل .
تتكون الطلبية مما يلي :
-        رقم الطلبية .
-        تاريخ الإعداد .
-        إسم و عنوان المورد .
-        نوعية و بيان الطلبية مثلا : ( تكوين Seminaire de formation) .
-        الكمية ( عدد الأشخاص ) .
-        سعر الوحدوي ( لكل شخص مصاريف الإقامة ... ) .
-        سعر الكلي ( لجميع الأشخاص الآتية أسماءهم ) .
-        طريق الدفع ( الإرسال ، وسائل النقل ) .
-        رقم المعالجة .
-        إمضاء و ختم مدير الهيئة .
 П-2- تعريف العقد : هو عبارة عن وثيقة ( مستند ) يعقد بالإشتراك بين المورد و الزبون و يستعمل كوسيلة قانونية عند حدوث أي إختلاف بين المورد و المؤسسة بحيث يمضى من طرف مسؤولي المؤسستين و هذا العقد يحدد لكل من الطرفين مهام و مسؤولية و هذا تحت بنود قانونية واضحة و هي كالتالي :
- اسم المورد .
- موضوع أو هدف العقد .
- مدة تنفيذ العقد .
- مبلغ هذا العقد .
- رقم العقد .
- طرق الدفع ( التسديد ) ( تحويل بسيط أو خطابات الضمان أو الإعتماد المستندي ) .
- طريقة الفاتورة .
- طريقة النقل ( FOB , CAF ) .
- تاريخ و إمضاء العقد من الجهتين .
* في حالة تغيير في إحدى بنود العقد هناك حالتين :
الحالة الأولى : إما أن تكون قبل 90 يوم ( حوالي ثلاثة أشهر ) بعد إمضاء العقد و يجب موافقة من طرقين أي قبل إنتهاء هذه المدة .
الحالة الثانية : إما أن تكون بعد مرور مدة 90 يوم و يكون ملخص البنود التي تم فيها التغيير موافق عليه من الطرفين و هنا يكون ما يدعى بـ ( AVENANT ) و هذا بعد إنتهاء مدة العقد .
П-3- التسبيقات :  كقاعدة عامة لكل عقد مبرم يمكن تقديم تسبيق ، يكون عبارة عن نسبة معينة هي المبلغ الإجمالي للعقد و التي تكون عادة حوالي 5 % بحيث يحول هذا المبلغ في تاريخ إمضاء العقد للمورد ، و الذي بدوره يرسل لنا فاتورة ترتب و تعالج و ترسل إلى الخزينة للدفع .
* إستراد التسبيقات :  يتم ترصيد التسبيق وفق للنسب المبرمة في العقد .
П-4- الضمانات : هو عبارة عن نسبة مقتطعة من المبلغ الإجمالي للعقد و تكون مذكورة بند من بنود العقد بحيث يضع المورد هذه النسب لدى البنك و يحرر هذا الضمان في حالة إلتزام المواد بشروط العقد .
يوجد نوعان من الضمانات :
П-4-1- الضمانات المرتبطة بالتسبيقات :  لكل عقد تسبيقات أولية مقابل ضمانات من بنك المورد ، من أجل المشتريات المتتالية ، تقدر التسبيقات الأعمال بخدمات نسبة 5 % و التي تحدد بعد 3 أشهر من تاريخ إستلام البضاعة و تكون نسبتها 10 % من المبلغ الإجمالي .
П-4-2- الضمانات المرتبطة بنهاية حسن الإنجاز : هي عبارة عن ضمان يقدمه المورد للمؤسسة على الإلتزام بشروط العقد و مواصفات الإنجاز ، و نستطيع أن نفرق في تحرير الضمانات بين نوعين من العمليات : كعمليات الشراء ، عمليات الخدمات .
* في حالة عملية الشراء : تحرر الضمانات بعد 18 شهرا من إمضاء العقد بحيث تقدر النسبة بـ 10 % .
* في حالة الخدمات :  تحرر الضمانات بعد 12 شهر من تاريخ نهاية الإنجاز و تقدر النسبة بـ 10 % .
الٌيكون الدفع بدفعات متتالية على حسب الإنجاز و كل ضمان معرف برقم تسجيل و تاريخ الدفع .
П-5-طرق الدفع : قبل أن تتم عملية الدفع للفاتورة يجب الرجوع أولا الى العقد لنرى ما توضح لنا البنود في
طريقة الدفع  وكيف تتم و حق العملة التي يجب أن ندفع بها .
هناك اربع طرق نستطيع أتباعها وهي׃          
П-5-1 التحويل النقدي البسيط׃  يستعمل هذا النوع من الدفع  كثيرا  بين المتعاملين حيث أن البائع يرسل البضاعة مباشرة للمشتري مصحوبة بوثائق  الإرسال باسم و عنوان هذا الأخير ، و بموجبه يتم نقل المبلغ من حساب المعني ، و بذلك ينقص هذا الحساب بنفس المقدار المنقول ، وهو ضيغة مبسطة للدفع و القصد منها الإقتصاد و إستعمال الصكوك طالما إنتقال  المال يتم داخل التحويل من حساب شركة  سوناطراك إلى حساب  المورد الأجنبي سواء لتسديد الفواتير أو التسبيقات .
وتتم هذه العملية من حيث الدفع كالتالي:
تقوم الهيئات المعنية التي استلمت الفاتورة بإعداد الوثيقة القابلة للدفع و تبعث بهذا الملف إلى مصلحة الموردون الأجانب التي تقوم بالتسجيلات المحاسبية في الورقة المحاسبية AB التسجيل المحاسبي للشراء بحيث يكون القيد كالتالي :
 
3801000001                        حـ / المشتريات

                    530140001                  إلى حـ / المورد


A15  التسجيل المحاسبي لدفع الفاتورة :
 
 5301400001                  حـ / الموردون الأجانب

                469020041  إلى حـ / تسديد الموردون الأجانب
و بعد ذلك ترسل مصلحة الموردون الأجانب إلى مصلحة الخزينة ملف كامل يتكون من :
- الفاتورة الأصلية .
- الوثيقة الأصلية لوثيقة القابلة للدفع ( F.B.A.P ) .
- وصل أمر الإستقبال B.R.F .
- الوثيقة المحاسبية A15 .


المورد
 
                                           العقد

سوناطراك
 


إشعار                                                                      إشعار بالدفع         الأمر بالدفع
بالوصول                                                                    ( دائن )
(مدين)                                                                            
                              

البنك الأجنبي
 

البنك الجزائري
 


                                             تحويل نقدي

П-5-2- الإعتماد المستندي ( CRE DOC ):
   الإعتماد المستندي هو عبارة عن وسيلة لدفع و هي من الوسائل المعروفة لما تقدمه من ضمانات للمصدرين و المستوردين على حد السواء ، في هذه العملية يحل البنك محل المستورد في الإلتزام بتسديد و إرادته لصالح المصدر الأجنبي عن طريق البنك الذي حل محل المصدر و الذي يمثله مقابل إستلام الوثائق أو المستندات التي تدل على أن المصدر قد قام فعلا بتحويل البضاعة المتعاقد عليها .
في طريقة الدفع بلإعتماد المستندي تقع كل المسؤولية على عاتق كلا من البنكين هذه الطريقة تعد من الطرق الأكثر ضمانا و لكنها تأخذ وقتا طويلا .
المؤسسة "سوناطراك" تستعمل هذه الطريقة من الدفع مع الموردون الجدد الذين لم نتعامل معهم من قبل أو المشكوك فيهم .




المورد
 
                                           العقد
 






إرسال إشعار بوصول البضاعة

П-5-3- التحصيل المستندي ( REM DOS ) :
  هي عبارة عن عملية يقوم بها المصدر بعد أن يقوم بتصدير السلع ، يتعهد إلى البنك المتعامل معه الوثائق التي لها علاقة بالمستورد كالفاتورة مع الأوراق التجارية ( Un effet de commerce traite ) و التي يجب أن تعاد إلى المستورد مقابل الدفع .
طريقة الدفع هذه تصنف للبائع ( المصدر ) حماية أكبر من بعث فاتورة بسيطة و لكنها لا تقارن بطريقة الإعتماد المستندي .
تستعمل مؤسسة "سوناطراك" هذه الطريقة مع الموردون الذين تتعامل معهم دائما و الذين لها ثقة كبيرة فيهم .


المورد
 
                                          إرسال البضاعة


إيداع           إرسال إشعار                 العقد                                إرسال
وثائق           مدين                                                             وثائق
و أمر                                                                              الدفع
 بالتسديد                     إرسال الوثائق إلى البنك و الأمر بالتسديد

البنك الأجنبي
 

البنك الجزائري الخارجي
 



المخطط التوضيحي للعملية التحصيل المستندي
 
                                              تحويل المبلغ

П-5-4- التمويل ( Le Financement ) :
   تقوم المؤسسة سوناطراك بإعلان عرض علني دولي ( Appel offer international) إلى البنوك الأجنبية و هذا في حالة وجود مشاريع التي لم تستطيع تمويلهم بذاتها ، و بعد تقديم البنوك إقتراحاتها في عملية التمويل       و شروطها تأخذ سوناطراك كل الإقتراحات و يتم فتح الأظرفة Plis بحضور البنوك أو ممثليهم و تدرسها ،و بعد ذلك تقوم مع مصلحة الإدارة القانونية بإجتماع مع نواب كل البنوك و تأخذ أحسن عرض إقتراح و بعد ذلك تمضي العقود و يبدأ البنك الممول بتمويل المشروع و تبقى سوناطراك تقوم بمراقبة المشروع
و حتى تمول البنك المشروع تضع شروط و قيود حتى تستطيع أن تضمن إعادة أموالها .
П-6  تنفيذ الطلبية أو العقد : في حالة وصول أو تقديم الخدمات لدينا الوثائق التالية :
П-6-1- في حالة شراء البضاعة :
 * وصل أمر الإستقبال (BRF)     (Bon de reception fournisseur) الملحق رقم 8
هي وثيقة محاسبية تحرر عند وصول البضاعة و هي محررة و ممضاة من طرف رئيس المخزن و تتكون من 5 نسخ تبقى النسخة الأصلية في الهيئة الآمرة و المحررة ، ثم ترسل مع الفاتورة لمصلحة المورد الأجنبي و هي تتكون ممايلي :
-        اسم الطلبية .
-        رقم الطلبية .
-        رقم الحساب ( الحسابات التحليلية ) .
-        رمز النقود ( سعر الصرف ) .
-        رقم و ترميز البضائع المشتراة .
-        البيان .
-        الكمية .
-        السعر الوحدوي .
-        ملاحظات .
-        إمضاء رئيس المخزن .
* يمكن التفريق بين وصل أمر إستقبال البضائع المخزنة و البضائع غير المخزنة لأن كل وصول أمر إستقبال لديه حساب من المحاسبة التحليلية و الذي يعين حساب المخزن .
П-6-2- في حالة الخدمات :
* وثيقة تلقي الخدمة ( L'attaehement de commande ) : الملحق 9
  هي وثيقة محررة من طرف الهيئات التي قدمت لها الخدمات و الذي بدوره يحدد نوع طبيعة الخدمات المقدمة ، و مكان تنفيذها Imputation ana lytique  ، المبلغ ، اسم المورد و تكون محررة 5 نسخ لكل أمر بالصرف للفاتورة ، النسخ 2 و 3 تكونان مرفقة مع الوثائق المبررة الأخرى .
П-7- الوثائق المستعملة في المصالح :
П-7-1- الوثيقة المحاسبية ( Ticket comptable) الملحق 4 :
   هي عبارة عن وثيقة مطبوعة تستعمل لتسجيل الكفاءات اللازمة لكل عمليات الدفع أو التعديل أو الإلغاء أو الشراء كما تساعد على عملية تسجيل المعلومات في جهاز الإعلام الآلي و تتكون من ثلاثة نسخ و تتضمن المعلومات الآتية : رمز الكتابة ، شهر المعالجة المحاسبية ، رقم العقد أو الطلبية ، رمز الخزينة ، مبلغ المدين و الدائن ، رمز الصرف ، و في وسط الورقة كتابة اسم المورد مع المبلغ و سعر الصرف و عند تسجيل المعلومات ففي حالة المراجعة نستطيع أن نرجع إليها في الحاسوب بهذا الرمز .
П-7-2- الوثيقة قابلة للدفع (( F.B.A.P (Fiche bon a payes ) الملحق 5
   هي عبارة عن وثيقة مطبوعة و هي داخلية خاصة بالمؤسسة يتم التداول بها بين المصالح الآمرة بالدفع و باقي المصالح و يتم المصادقة على هذه الوثيقة و الإمضاء عليها من طرف مدير القسم المعني بالعملية و هي مقسمة إلى ثلاثة أقسام كل قسم يملأ من مصلحة معينة و هي كالآتي :
الجزء الأول : مخصص إلى مصلحة الموردون ( المحاسبة العامة ) .
الجزء الثاني : مخصص للهيئات التقنية .
الجزء الثالث : مخصص لمصلحة الخزينة أين تضع ملاحظاتها و الإمضاء و الختم و أين يوجد ختم البنك الذي يعبر عن دفع هذه الفاتورة .
П-7-3- وثيقة مدين / دائن (Note Debit / Cridit) الملحق 6 :
   تستعمل هذه الوثيقة كلما تم دفع مبلغ الفاتورة الخاص بإحدى النواحي الصحراوية الأخرى حيث يقوم المحاسب بتحديد المبلغ الخاص بالناحية الصحراوية في وثيقة تدعى وثيقة مدين دائن التي تحتوي على أربه نسخ بحيث ترسل الأصلية و نسخة منها إلى الناحية المعنية و نسختين توضعان في الملف الأصلي للمصلحة و تتضمن ما يلي :
رقم الوثيقة مدين دائن ، الشهر المحاسبي ، رقم المنطقة ××××1791 ، رقم قيد المورد ، رقم الطلبية و العقد .
П-7-4- سند ما بين الوحدات ( B.T.U) (Bordereau Inter Unite ) الملحق7 :
   لكي تسجل عملية التسجيل المحاسبي لكل العمليات التجارية الجارية بين وحدات المؤسسة ، هناك وثيقة سند ما بين الوحدات و تكون مملوءة من طرف الوحدة التي قامت بالعملية لصالح الوحدة الأخرى بحيث تبعت لها سنة ما بين الوحدات بنسبة المبلغ العملية في حالة شراء لوحدات عديدة حتى تستطيع التسجيل الكتابات المحاسبية بإستعمال حساب وسيط و هو ما بين الوحدات 1××××1791 .
П-8- التقنيات المحاسبية المستعملة في مصلحة الموردون الأجانب :
   هي عبارة عن رموز تستعمل في التقييد المحاسبي و هناك أربعة رموز خاصة بالمصلحة و هي :
A13  و هو الرمز الخاص بالتسجيل المحاسبي لعمليات الشراء .
A15  و هو الرمز الخاص بالتسجيل المحاسبي لدفع الفاتورة .
A16  و هو الرمز الخاص بالتسجيل المحاسبي للإلغاء و تعديل الفاتورة .
A19  و هو الرمز الخاص بالتسجيل المحاسبي لعمليات التسوية .
المطلب الثاني : التسجيلات المحاسبية لعمليات الفوترة
الحالة الأولى : شراء المخزون
أ- شراء بضاعة محزنة :
   عندما تقوم المؤسسة بعملية شراء يوجد هناك طرق لدفع منصوصة في العقد بعد إجراء مراقبة الفاتورة و كل ما يخصها ، تجري مصلحة الموردون الأجانب الكتابة المحاسبية الآتية في الورقة التالية و هي A13 .

 
 3801000001                    حـ / مشتريات البضاعة
                   530140001       إلى حـ / الموردون الأجانب



و بعد ذلك تمر إلى كتابة الورقة التالية و هي A15 .

 
 5301400001                    حـ / الموردون الأجانب

                    469020041  إلى حـ / دفع عن طريق الإعتماد المستندي
 



ب- شراء مواد و لوازم (أولية) غير مخزنة :
   تكون التسجيلات المحاسبية في هذه الحالة كالآتي : A13  


 380100001                       حـ/ مشتريات مواد أولية غير مخزنة
                   
                  530140001                    إلى حـ/ موردون أجانب


  ××××××61                        حـ/ مواد و لوازم مستهلكة
                 380100001       إلى حـ/ مشتريات مواد أولية غير مخزنة     
 


 ثم تمر إلى الوثيقة المحاسبية بالرمز A15 .

                                             A15
 5301400001                  حـ / الموردون الأجانب

                469020041    إلى حـ / دفع عن طريق الإعتماد المستندي
 


مثال :  تعاقدت مؤسسة سوناطراك مع مورد أجنبي "HALLIBURTON" بموجب عقد تحت رقم 22812 A تخص عملية شراء بضاعة خاصة بالوحدة قدر المبلغ الإجمالي لهذه الفاتورة بـ 4988.67 $ الواجبة الدفع عن طريق الإعتماد المستندي و بالدينار .
حدد سعر الصرف بـ 72.1251 دج = 1 $ .
4988.67 × 72.1251 = 359808.44 دج .
التسجيل المحاسبي في الورقة المحاسبية A13  .







 380100001                       حـ/ مشتريات بضاعة    359808.44

إلى حـ/ موردو الخدمات                            
 
                   
                   56200021                                                359808.44                
 ××××30                         حـ/ البضاعة               359808.44                 .                380100001       إلى حـ/ مشتريات بضاعة                   59808.44


 

نمر إلى التسجيل المحاسبي في الورقة المحاسبية A15  .
                                            A15
 56200021                   حـ / الموردو الخدمات     359808.44

                469020041 إلى حـ / التسديد  بالإعتماد المستندي            359808.44
                                                     

الحالة الثانية : التسجيل المحاسبي لفاتورة خاصة بعملية شراء البضائع للمناطق الصحراوية
  تكون التسجيلات المحاسبية لعملية الشراء هذه كالأتي A13  .
                                                    A13
 1791000021                    حـ/ ما بين الوحدات لمنطقة حوض بركاوي
 1791000031                    حـ/ ما بين الوحدات لمنطقة حاسي مسعود
 3801100001                    حـ/ مشتريات مواد و لوازم غير مخزنة
                    5301400001                  إلى حـ/ موردو الأجانب
  610000001                        حـ/ مواد و لوازم مستهلكة
                     380100001      إلى حـ/ مشتريات مواد أولية غير مخزنة 
                                

 التسجيلات المحاسبية الخاصة بعملية الدفع في الورقة المحاسبية A15  .


                                                   A15
 5301400001                  حـ / الموردون الأجانب

                 469020021               إلى حـ / عمليات ما بين المديريات

و بعد ذلك يتم بعث إلى المناطق الصحراوية الملف للتسجيل المحاسبي يتضمن الملف الوثائق التالية :
- الوثيقة الأصلية لمدين / دائن + نسختين .
- نسخة من سند وصل أمر الإستقبال .
- نسخة من الفاتورة .
- نسخة من الوثيقة القابلة للدفع .
مثال:  لدينا فاتورة شراء خاصة بالمقر و المناطق الصحراوية تحت رقم 117 مبلغها 114439.62 $ يقسم المبلغ الإجمالي لإلى جزئين ( مبلغين ) لأن هذه الفاتورة خاصة بالمقر و المناطق الصحراوية . مبلغ خاص بالمقر و يقدر بـ 253.00 $ و المبلغ الخاص بالمناطق الصحراوية و يقدر بـ 114186.62 $ .
حدد سعر الصرف بـ 23.8767944 دج = 1 $ .
* بالنسبة لهذا المثال : كل الفواتير الخاصة بالمناطق الصحراوية و التي لها عقود متابعة من طرف المقر ( Siege ) تكون عملية الدفع عن طريق المقر .
المبلغ الإجمالي بالدينار : 114439.62 × 23.8767944 = 2.732451.91 دج .
المبلغ الخاص بالمناطق الصحراوية : 114186.62 × 23.8767944 = 2.726410.45 دج .
المبلغ الخاص بالمقر : 253.00 × 23.8767944 = 6041.46 دج .

Montant facture
Montant
Credit
Montant
Debit
Compte Anaeytique
Compte General
N : Bon de reception

A comples a Payet letenue de garantie
2726410.45
6041.46
420569
790220
1791000×
38011
Ms 883 A
114439.62$
Net a payer
2732451.91


Total facture
بعد إعداد الورقة ( مدين / دائن ) للمناطق الصحراوية تقوم بتسجيل العملية كالأتي في الورقة المحاسبية A13  .

                                                A13
 1791000021                    حـ/ ما بين الوحدات للمناطق
                                                الصحراوية           726410.452

مخزنة 
 


2732451.91
 
 3801100001                  حـ/ مشتريات مواد أولية غير       6041.46

530400001
 


إلى حساب الموردون الأجانب
 
                                                                                                 
  610000001                        ح

2732451.91
 


إلى حـ/ مشتريات مواد أولية
 
                                 حـ/ مواد و لوازم مستهلكة          2732451.91
                 380100001                                      
                                                             

نقوم بالتسجيل المحاسبي في الورقة المحاسبية A15  .

5301400001
 
                                                    A15
                          حـ / الموردون الأجانب          2732451.91    

       469020021     إلى حـ / التسديد بتحويل نقدي                    2732451.91
 


الحالة الثالثة : حالة مشاريع إستثمار ( Projet )
دائرة المحاسبة العامة لها مصلحة المحاسبة التحليلية حيث تقوم بدور هام في تحديد التكاليف و هذا بكل المستويات حتى تصل إلى السعر الوحدي للبرميل البترول أو للمتر المكعب للغز .
فالحساب التحليلي للإستثمار يفتح لكل مشروع فكل مصاريف المشروع هي مسجلة في هذا الحساب ، ففي المحاسبة العامة المصاريف تسجل محاسبيا في الصنف السادس و عند إنتهخاء هذا المشروع يغلق الحساب التحليلي الذي تكون قد أعطته مصلحة المحاسبة التحليلية لهذا المشروع و لا يظهر بعد ذلك في أي حالة من الحالات لأن لكل مشروع حساب تحليلي خاص يبدأ ببداية المشروع و يغلق بإنتهاء المشروع .
تسجل الكتابات المحاسبية كالتالي A13  .


                                                    A13
  ××××× 62                      حـ / المصاريف

                 5221300001    إلى حـ / ديون الإستثمارات قصيرة الأجل
 


 و بعد ذلك نسجل عملية الدفع في الورقة المحاسبية A15 .

                                                    A15
 5221300001                     حـ / ديون الإستثمار

                 4690200051  إلى حـ / الدفع عن طريق الإعتماد المستندي
 


الحالة الرابعة : حالة مرور الفاتورة بمصلحة الخزينة و تدفع :
   في هذه الحالة الخزينة تعبت بالوثيقة المحاسبية A15 إلى مصلحة الموردون الأجانب لمعرفة أن هذه الفاتورة قد سددت مسبقا و لمعرفة ذلك هناك رمز خاص و هو ××AToooo  و لما الهيئات التقنية تبعث ( ترسل ) الفاتورة يتم التسجيل المحاسبي للفاتورة كالآتي :
A15 القادم من الخزينة و المسجل كالآتي تحت رمز AT .
                                                    A15
 4301200001                     حـ / تسبيقات المورد الأجنبي

                 4690200051  إلى حـ / الدفع عن طريق ( CREDOC
 

و يكون تسجيل مصلحة الموردون الأجانب في الوثيقة المحاسبية A15 تحت الرمز AT أيضا .
                                                    A15
 562000001                       حـ / ديون الاستغلال

                    4301200001  إلى حـ / تسبيقات المورد الأجنبي


مثال : تلقت مصلحة الموردون الأجانب فاتورة مع ورقة قابلة للدفع مخلصة مع ورقة محاسبية A15 تضمنت المبلغ الواجب دفعه و المقدر بـ 16.257.00 أورو ، قدر سعر صرف بـ 1 أورو = 87.8092 دج و هذا بموجب عقد رقم 108 / AT DP /03 / E .
 و يتم الدفع عن طريق الإعتماد المستندي .
16.25700 × 87.8092 = 1427558.07 دج .
التسجيل المحاسبي الخاص بـ AT  أي الخزينة .

                                           A15
 4301200001               حـ / تسبيقات المورد الأجنبي   1427558.07

               4690200051  إلى حـ / الدفع عن طريق                  1427558.07
                                                 ( CREDOC
 

تقوم مصلحة الموردون الأجانب بإجراء تسجيل محاسبي في ورقة محاسبية A15 تحت الرمز DT  .
                                                    A15
 562000001                       حـ / ديون الاستغلال            1427558.07

                 4301200001 إلى حـ / تسبيقات المورد الأجنبي          1427558.07
 


الحالة الخامسة : الإستثمارات
أ- حالة إستثمار قيد التنفيذ : لما تستلم مصلحة الموردون الأجانب فاتورة الإستثمار قيد التنفيذ تقوم بالتسجيلات المحاسبية كالتالي :
                                                    A13
  2824301                         حـ / إستثمار قيد التنفيذ .

                    5221300001     إلى حـ / ديون الإستثمار قصيرة الأجل
 


و المعالجة المحاسبية لعملية الدفع كالأتي :
                                           A15
 5221300001                        حـ / إستثمار قيد التنفيذ

                      46902000        إلى حـ / الدفع عن طريق
                                                   ( REMDOS )
و نبعث إلى مصلحة الإستثمارات و المخزونات ملف و هذه المصلحة هي التي تهتم بمتابعة هذا الحساب يتضمن الملف ما يلي :
- نسخة من الوثيقة المحاسبية .
- نسخة من الفاتورة .
- وصل أمر الإستقبال .
ب- في حالة إستثمار قيد التنفيذ للمناطق الصحراوية :
تعالج في هذه الحالة الكتابات المحاسبية كالآتي :
                                                    A13
 × 17910000                     حـ / ما بين الوحدات خاصة لمنطقة معينة 

                 5221300001     إلى حـ / ديون الإستثمار قصيرة الأجل
 


تمر إلى التسجيل المحاسبي في الورقة المحاسبية A 15  .
                                                 A15
 5221300001                       حـ / ديون الإستثمار قصيرة الأجل

                 4690200051     إلى حـ / الدفع عن طريق (CREDOS)  
 


الحالة السادسة : حالة فوترة خاصة بالخدمات :
في هذه الحالة الخدمات المقدمة بخصوص تصليح معدات صناعية أو آلات فكل الفاتورات تسجل محاسبيا في الصنف السادس (6) على حسب طبيعة كل خدمة مقدمة و كل على حسب الضريبة يكون التسجيل المحاسبي كالآتي :

                                                   A13
  1××××××6                        حـ / المصاريف

                 5621000001     إلى حـ / ديون الإستغلال بالعملة الصعبة
                 5421000001    إلى حـ/ الإقتطاع من المنبع IBS 24 %

مثال : فاتورة تحت رقم 7013 متعلقة بالخدمات للمقر ، تحمل ضريبة على أرباح المؤسسة (IBS) قيمتها الإجمالية تقدر بـ 2000.00 $ ، تقدر نسبة IBS  بـ 24 % من المبلغ الإجمالي .
سعر الصرف بالنسبة للقيمة الإجمالية   1 $ = 36.7927 دج .
سعر الصرف بالنسبة للضريبة IBS    1 $ = 36.1000 دج .
بالنسبة للقيمة الإجمالية   2000 $ × 36.7927 دج = 73585.40 دج .
بالنسبة للضريبة  IBS   480 $ × 36.1000 = 17328 دج .
$ 2000
Montant Facture
Montant Cridit
Montant Debit
Compte analiytique
Compte general
N : Bon de recePtion

A  COMTE a Payer

7355.4
02AY42
6235
A52903







480.00 $
IBS 24 %

17328.00
Ay 4202
489

2480.00 $
Net a Payer

90913.40


Total facture

ملاحظة :
* لتحويل العملة الصعبة إلى العملة المحلية بالنسبة للمبلغ الإجمالي للفاتورة نستعمل سعر الصرف لذلك اليوم أو الشهر .
* لتحويل العملة الصعبة إلى العملة المحلية بالنسبة للمبلغ IBS نستعمل سعر الصرف بتاريخ إمضاء العقد .
أما الآن نقوم بالتسجيل المحاسبي في الوثيقة A13 .


                                            A13
 6235010001                      حـ / خدمات               90913.40                      

                5621000001   إلى حـ / ديون الإستغلال                         73585.40
                 421000001  إلى حـ/ الإقتطاع من المنبع IBS                   17328.00
                                                      24 %

ثم نمر إلى الكتابة المحاسبية في الورقة A 15 .

                                           A15
 562000001                       حـ / ديون الاستغلال     73585.40

                4690200021      إلى ح/ دفع credoc                      73585.40
 


الحالة السابعة : التسجيل المحاسبي للإلغاء الفاتورة أو جزء منها لصالح سوناطراك و هناك حالتان للإلغاء الفاتورة :
أ‌-     خصومات تعاقدية : و هم خصم يمنحه المورد بموجب بند من العقد إذا تم الدفع للمورد في مدة معينة .
ب‌- إلغاء الفاتورة : في حالة تسديد الفاتورة مرتين أو دفع مبلغ يفوق مبلغ الخدمة التي يقوم بها المورد .
التسجيل المحاسبي يكون بعكس العمليات التي تم تسجيلها بالرمز A 13 .


                                            A16
 46902000471                       حـ / تسديد للموردين الأجانب
                    530140001      إلى حـ / الموردون الأجانب      
                   5220300001        إلى حـ/ ديون الإستثمار
                    562000021         إلى حـ/ ديون الخدمات                       


* التصريحات الجبائية :
1- إقتطاع IBS من المنبع ( المصدر ) :  كل العمليات المتعلقة بالخدمات الخاصة بالموردين الأجانب الذين ليس لديهم مقر دائما بالجزائر فالإقتطاع من المنبع يجب إظهاره في الفاتورة .
تقدر نسبة الضريبة على أرباح الشركات IBS بنسبة 24 % .
عند إستلام الفاتورة يجب أن يتم التصريح الجبائي قبل 25 من كل شهر و إلا فهي مجبرة على دفع غرامة مالية .
فمصلحة الموردون الأجانب تعد ملفا لتصريحات الجبائية يتضمن ما يلي :
-        نسخة من الفاتورة .
-        نسخة من وثيقة قابلة للدفع .
-        سند إرسال لمصلحة الضرائب بالمؤسسة .
و مصلحة الضرائب بدورها تعد لتصريح الجبائي .
- Un état de décompte .
- Une letter de Trausmission et note a la Trésorie .
- Un recu extrait du car ret de souche .
يبعث به إلى مصلحة الخزينة لتحرير الشيك و البعث به للمصالح الضريبية .
2- Dispatching  مصلحة الموردون الأجانب تحتفظ بالمستندات الأساسية لتبرير في حالة وقوع مشاكل و هذا بعد المعالجة المحاسبية و ترتيبها في الأرشيف .
في هذه الحالة تسجل هذه العملية في الوثيقة المحاسبية A13  .
                                                    A13
 179100031                      حـ / ما بين الوحدات
                  5621000001      إلى حـ / دائنوا الخدمات
                5421000001     إلى حـ/ الإقتطاع من المنبع IBS
                                                     24%

نمر إلى الكتابة المحاسبية للورقة A15  .
                                            A15
 562100001                       حـ / ديون الخدمات

                 4690200041           إلى حـ / تسديد الموردون 


 يتضمن الملف الذي يحتفظ به في الأرشيف على المستندات التالية :
-        نسخة من الورقة المحاسبية A13 .
-         نسخة من الورقة المحاسبية A15 .
-        نسخة من الفاتورة .
-        نسخة من الوثيقة القابلة للدفع .
-        نسخة من الوثيقة مدين / دائن ( في حالة المناطق الصحراوية ) .
يرصد حـ/4690200041 في مصلحة الخزينة .
يرصد حـ/ 562100001 في مصلحة الموردون الأجانب و يرصد في الورقة A15 .
يرصد حـ/ 542100001 في مصلحة الخزينة بعد دفع IBS إلى مصلحة الضرائب .
هناك حسابين 4690200041 تسديد الموردون و يرتب في علب تحت الرمز   AX6000 ، و يكون هذا الرمز ظاهرا حتى في الورقة المحاسبية .
هناك حساب 4690400021 تسديد ما بين الوحدات و يرتب في علب تحت الرمز       AX 7000  .
و يظهر هذا الرمز حتى الورقة المحاسبية .
 مثال : تعاقدت مؤسسة "سوناطراك" مع مورد أجنبي ( Hwc ) بموجب عقد رقم E/02/op/08   يخص عملية Snubbing متعلقة بمنطقة حاسي مسعود حيث تتم هذه العملية من الفاتح أكتوبر إلى 31 أكتوبر 2004 قدر المبلغ الإجمالي الواجب الدفع لهذه الفاتورة بـ 36.48000 $ ، أما نسبة الضريبة IBS  بـ 24 % بمبلغ 11.52000 $ و يتم دفع هذه الفاتورة بطريقة التحويل البنكي .
قدر سعر الصرف الخاص بالمبلغ الإجمالي بـ  1$ = 72.8762 دج .
و سعر الصرف الخاص بضريبة IBS بـ 1$ = 79.6563 دج .
36.48000 $ × 72.8762 = 2.658523.78 دج .
1152000 $ × 79.6563 = 917640.56 دج .
2658523.78 + 917640.58 = 3576164.36 دج .
التسجيل المحاسبي في الورقة A 13 .
                                            A13
 179100031                      حـ / ما بين الوحدات لمنطقة    3576164.36

917640.58
 
                                                      حاسي مسعود 

2658523.78
 
                 5421000001 إلى حـ/ ضريبة IBS                         
                 562000001 إلى حـ / ديون الإستغلال                
                    نمر إلى التسجيل في الورقة المحاسبية A15 .
                                            A15
 56200001                       حـ / ديون الإستغلال    2658523.78
                4690200041  إلى حـ / دفع عن طريق                  2658523.78
                                            تحويل نقدي   
 


الخلاصة :
في نهاية كل شهر مصلحة التفتيش و الجمع بعلم من الموردون الأجانب وكل المصالح الأخرى و المناطق الصحراوية بإغلاق (إقفال) الشهر و تعطى لهم مهلة 24 ساعة أو 48 ساعة .
في هذه المدة (المهلة) المقدمةيجب على المحاسب إتمام النعالجة المحاسبية و كتابتها على الحاسوب ( Saisie ) أي كل الوثائق المحاسبية التي لديه لكي تمر فعملية المراقبة كل عملية مسجلة .
بعد تحويل مصلحة التفتيش و الجمع كل العمليات عن طريق شبكة الإعلام الآلي إلى مصلحة الإعلام الآلي .
فكل هذه المعطيات سوف تقوم مصلحة الإعلام الآلي بمعالجة كل المعلومات ( المعطيات ) لكي تخرج لنا في نهاية كل شهر بالوثائق التالية :
-        اليومية العامة .
-        ميزان المراجعة .
-        دفتر الأستاذ ( Grand livre ) .
-        كتاب المراقبة الذاتية ( Auto- controle ) .
بإستعمال حساب وسيط و هو حـ/ ما بين الوحدات 1××××1791.

حالة الرد و الإرجاع : بعد معالجة كل العمليات تقوم مصلحة التقنيين و الجمع بإعلام المصلحة بوشيعة فيها كل حالات الرد و تكون كل حالة رمز معين و كل رمز يدل على طبيعة الرد أو الخطأ .
كخطأ في كتابة المبلغ أي هناك فرق بين المبلغ الدائن و المبلغ المدين خطأ في الحسابات ( أو حساب ظهر في مصلحة المورد الأجنبي و لم نعلم المصلحة الأخرى ) .
كل حالات الرد تكون خاصة لنفس الشهر ، فتقوم مصلحة الموردون الأجانب بمعالجتها و إعادة تسجيلها على الحاسوب PC   .
و تسجل عملية التعديل في الوثيفة المحاسبية A19 تعديل .
مثال : الورقة المحاسبية A13 :

                                           A13
 53014000041                       حـ /موردو الأجانب      11940.00
                      4690200041     إلى حـ / الدفع عن                11940.00
                                       (CRDOC)               
                             
و تكون عملية التعديل للوثيقة المحاسبية A19 بحيث نقوم بكتابة المبلغ الصحيح كليا في حالة الفرق صغير أما إذا كان كبيرا نكتب الفرق .
                                           A19
 53014000041                     حـ /موردو الأجانب   11940.56
                  4690200041     إلى حـ / الدفع عن                     11940.56
                                       (CRDOC)               
                            
حاليا بفضل الإعلام الآلي نستطيع مراقبة العمليات المسجلة في الشهر المحاسبي و تصحيح الأخطاء مباشرة على الحاسوب و هذا بفضل ( Logicial GFAO) و هكدا نستطيع ربح أكبر وقت ممكن .

المطلب الثالث : الرأي ، الإيجابيات و النقائص ثم الإقتراحات
I- الرأي :  من خلال الفترة التي قضيتها في التربص و متابعة العمليات المحاسبية في دائرة المحاسبة العامة و بالخصوص في مصلحة الموردون الأجانب حسب كذلك ما ورد في الجرء التطبيقي فإن رصد كل التقنيات و الإجراءات المستعملة في التسجيل المحاسبي و التي تتمتع بالخطة فإنها توفر معلومات دقيقة و حقيقية تسمح لمسؤولي المؤسسة لمعرفة الحالة           ( الوضعية ) المالية السائدة في المؤسسة ، هذا النظام المعلوماتي الذي يعتمد على تقنيات المحاسبة العامة و التي تيقنت أنها الأداء (الوسيلة) الوحيدة للتسجيل المحاسبي .
من خلالها يتوفر لنا معلومات محاسبية دقيقة تترجم حركية الأداء و النشاط الممارس من طرف المؤسسة و هذا إنطلاقا من جمع و تبويب كل مجريات الأحداث المتوجة لنشاط "سوناطراك" ، بواسطة مجموعة من الوثائق المحاسبية المختلفة التي تمسك وفق إجراءات معينة و متميزة مثالا على ذلك وجود نظام المراقبة الذاتية الذي يضمن الدقة في المعلومات المحاسبية و تجنب الأخطاء مما يساعد على معرفتها و تصحيحها . خلال هذا التربص لاحظنا بعض الإيجابيات و بعض النقائص و إفترضنا بعض الحلول .
П- الإيجابيات و النقائص :
П- 1- الإيجابيات :
- تعميم إستعمال الإعلام الآلي لتطوير شبكة المعلوماتية مما يسهل العمل و الإتصال بين المصالح .
- تقسيم دائرة المحاسبة العامة إلى مصالح مما يسهل العمل .
- تخصيص تفنيات و رموز خاصة بكل مصلحة للتفريق بين المصالح .
- إستخدام نظام المرقبة الذاتية .
- روح العمل الجماعي السائدة داخل المصلحة .
 П- 2- النقائص :
- التأخر في التسجيل المحاسبي لبعض العمليات مما يؤدي إلى ظهور أخطاء في التسلسل الزمني .
- عدم إستعمال أي طريقة من طرق تصحيص الأخطاء نظرا لإستعمال الإعلام الألي .
- قدم الوثائق المستعملة و عدم مسايرتها للتعاملات الحالية .
Ш- الإقتراحات :
- إستخدام شبكة للمعلوماتية في الإتصال بين كل الوحدات (Reseau  System  ) كما هو معمول به مصالح الوحدة .
- تغيير و إستحداث وثائق تتماشى مع التعاملات الحالية .
- تشجيع خريجي الجامعات و الإطارات الشابة على العمل و التوفير لهم مناصب شغل .
- تسهيل عملية إجراء التربصات و التكوين للإستفادة و السماح لهم بالمبادرة و إكتساب الخبرة .


1  سوناطراك المجلة رقم 12-1999 ، مكتبة سوناطراك ص 55 .
2  سوناطراك المجلة رقم 12-1999 ، مكتبة سوناطراك ص 36 .
1 سوناطراك المجلة العدد 10 -1992 ، ص 50 .